بدء ورشة "مترسبات الأدوية والسموم بالمنتجات الحيوانية"

  • Mon 09/09/2019

بدأت اليوم الورشة التدريبية حول (طرق تشخيص مترسبات الأدوية والسموم في المنتجات الحيوانية) التي تنظمها هيئة بحوث الثروة الحيوانية - المعمل المركزي للأبحاث البيطرية، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعية العالمية (الفاو) اليوم  بقاعة مركز عبدالحميد ابراهيم للتدريب بالامدادات الطبية وتستمر حتى الثاني عشر من  سبتمر الحالي.

وأكدت بروفيسور ابتسام قريش مدير هيئة بحوث الثروة الحيوانية بوزارة الثروة الحيوانية والسمكية   أن الورشة تهدف لتأهيل وتدريب الباحثين لعمل مسوحات حقلية لتشخيص مترسبات الأدوية والسموم في منتجات الثروة الحيوانية والألبان.

 وأشارت إلى اهتمام السودان بالمتطلبات والاشتراطات العالمية وفقاً للمنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة التجارة العالمية في خلو المنتجات الحيوانية من ترسبات الأدوية والسموم والمبيدات الحشرية.

 وقالت قريش إن الورشة التدريبية لتدريب العاملين في المعامل على التشخيص وأخذهم للجرعات المناسبة للمضادات الحيوية (لانقص ولازيادة) في المنتجات الحيوانية ليكون غذاؤنا آمنا وسليما وخاليا من أي ترسبات أدوية وسموم  وندعم بها صادر منتجات الثروة الحيوانية.

 من جهته أكد دكتور يحيى علي سبيل رئيس قسم البكتيريا في معمل البحوث البيطرية أن مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية أصبحت من المشاكل التي تؤرق العالم، وأن معظم منظمات الأمم المتحدة  إهتمت بهذا الموضوع وأخذته بجدية في خلو المنتجات الحيوانية من مترسبات الأدوية والسموم.

 وأشار إلى أن السودان وضع خطة قومية لمكافحة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في شهر يوليو من العام 2018م بمشاركة المعنيين والجهات ذات الصلة ، الثروة الحيوانية والزراعة والبيئة .

 

 وقال د. يحيى إن منظمة الفاو قامت بتمويل هذه الورشة والتي هدفت لتدريب العاملين في المعامل البيطرية لرفع قدراتهم التقنية وإجراء المسوحات اللازمة لتشخيص مترسبات الأدوية والسموم في الحيوان ،مشيرا إلى أن الورشة تشارك فيها كل القطاعات المتخصصة، من المعمل القومي للبحوث البيطرية والمعامل الولائية البيطرية والمواصفات والمقاييس ومن المعمل القومي الصحي والزراعة والبيئة والقطاع الخاص.