سودان فاونديشن تقيم مؤتمراً حول صناعة الدواجن

  • Sun 22/09/2019

تقيم مؤسسة سودان فاونديشن مؤتمراً حول صناعة الدواجن فى السودان تحت شعار "معاً لتوطين صناعة الدواجن "، وذلك صباح غد الاثنين بمقر المؤسسة برعاية غرفة صناعة الدواجن وتشربف وكيل وزارة الثروة الحيوانية والسمكية المكلف.

وقال الباحث الإقتصادى بسودان فاونديشن "محمد عوض متولى" لسونا إن المؤتمر يستعرض ويناقش أهم التحديات التي تواجه صناعة الدواجن في السودان، بهدف تحقيق الأمن الغذائي.

وأكد " متولى " بأن مؤتمر صناعة الدواجن  يرتكز على  محورين هما تربية الدواجن والعناية بها واقتصاديات صناعة الدواجن. وقال إن المؤتمر يأتي في سياق الفعاليات التي تنظمها سودان فاونديشن  بمختلف الاختصاصات حيث سيناقش العديد من الأوراق والأبحاث العلمية  ويعرض أهم التجارب العالمية في النهوض بصناعة الدواجن، مثل البرازيل وايران وجنوب افريقيا وتركيا .

وأشار الى أن محاور المؤتمر تتضمن دور التحصينات والأمان الحيوي في القضاء على الأمراض الفيروسية في الدواجن، والتحديات التي تواجه صناعة الدواجن، وسلامة الغذاء من أصل حيواني وصحة الإنسان، والتداخل الدوائي في علاج أمراض الدواجن، ومشكلات النقص الغذائي، وتوطين صناعة المركزات والإضافات العلفية بالسودان ، ودور تكنولوجيا المعلومات في ادارة المزارع، مبيناً أهمية صناعة الدواجن في رفد الاسواق وتغطية إحتياجاتها بالمنتوجات الحيوانية ذات القيمة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي للسودان.

وأوضح متولى أن الهدف من المؤتمر عرض الأبحاث التي توصل اليها الباحثون العلميون ومناقشة الصعوبات والتحديات في هذا المجال وسبل تجاوزها. وأضاف أن أهم القضايا التي سوف يتناولها المؤتمر التحديات التي تواجه صناعة الدواجن في السودان وفرص النهوض من خلال الآليات التنظيمية والتشريعية لهذه الصناعة ومخاطر فتح باب الاستيراد وضوابط الحماية للانتاج المحلي في ضوء استراتيجية الدولة للنهوض بهذه الصناعة، مشيراً إلى ضرورة تسليط الضوء على صناعة وتوطين الدواجن ودورها في دعم الاقتصاد الوطني السودانى وما حققته من نجاح، وأسباب تراجعها خلال السنوات الماضية بسبب  ارتفاع تكاليفها ومناقشة أسباب هذا التراجع ومحاولة اقتراح الحلول للنهوض مجددا بهذه الصناعة.

موضحاً بأن المؤتمر يحضره مسئولون بوزارتى الثروة الحيوانية والزراعة  وممثلو الشركات العاملة في صناعة الدواجن والصناعات والخدمات المرتبطة بها من مصانع اعلاف وخدمات بيطرية وأمصال وعدد من مدراء الجامعات وعمداء الكليات المتخصصة وعدد من الفعاليات الرسمية والمعنيين بصناعة الدواجن من القطاعين العام والخاص وعدد من الشركات الداعمة والباحثين من مختلف الولايات بالسودان.