(سودان فاونديشن) تنظم مؤتمر توطين صناعة الدواجن

  • Mon 23/09/2019

نظمت مؤسسة سودان فاونديشن بمقرها اليوم الاثنين مؤتمراً حول صناعة الدواجن في السودان تحت شعار "معاً لتوطين صناعة الدواجن" بمشاركة مسئولين من وزارتي الثروة الحيوانية والزراعة والموارد الطبيعية، والقطاع الخاص من الشركات العاملة في صناعة الدواجن وعمداء من كليات الجامعات المتخصصين في قطاع الدواجن إضافة للباحثين والخبراء والمختصين في مجال الدواجن.

وقال الدكتور محمد عباس محمد أحمد رئيس غرفة الدواجن إن قطاع الدواجن  من أكثر القطاعات تجددا وتقدما ونموا وحداثة ويزخر بعلماء من البياطرة في قطاع الثروة الحيوانية، داعيا الحكومة للاهتمام بهذا القطاع  الذي يوفر الأمن الغذائي محليا وإقليميا في المحيط العربي والإفريقي.

 وأكد أهمية وزارة الثروة الحيوانية في نهضة وتنمية الاقتصاد القومي،  وقال إن  أعلاف الدواجن من امباز وذرة  تنتج محليا وبإمكان السودان أن يوطن صناعة المركزات الغذائية  للدواجن، وأشار إلى أنه قطاع واعد وسريع العائد.

ولفت إلى أن لحوم الدواجن من أرخص اللحوم مقارنة باللحوم الحمراء، داعيا إلى التوسع في صناعة الدواجن  وتخفيض أسعار مدخلات الإنتاج وبالتالي تخفيض الأسعار.

 من جهتها شادت دكتورة آمال حامد الماحي ممثل وكيل وزارة الثروة الحيوانية بمؤسسة سودان فاونديشن في تعاونها مع الوزارة في تنمية وتطوير قطاع الدواجن وتوطين وزراعة الأعلاف، مؤكدة الحرص على تنفيذ توصيات المؤتمر.

من جانبه أعرب دكتور خالد  أحمد محمد صالح نائب المدير التنفيذي لمؤسسة فاونديشن عن أمانيه أن يخرج المؤتمر بما يفيد تطوير وتوطين  صناعة الدواجن، واستفادة كل  قطاعات المجتمع من هذا القطاع المهم في تشغيل الشباب وتحقيق الأمن  الغذائي.

واستعرض المؤتمر أربع أوراق عمل: الأولى عن أهمية وجود الدجاج اللاحم،  والثانية  حول واقع صناعة الدواجن في السودان ودور تطبيق أسس الجودة، و الثالثة عن اللقاحات المنتجة محليا وأثرها في تحسن الإنتاجية، والورقة الرابعة حول توطين صناعة المركزات والمضافات العلفية للدواجن بالسودان.