خبير يدعو لسن تشريعات لتعزيز سلاسل القيمة للثروة الحيوانية

  • Thu 03/10/2019

دعا بروفيسور سامي بلة ابراهيم الحسن عضو تنسيقية الميثاق المهني للأطباء البيطريين الي وضع قوانين وتشريعات وسياسات لبناء وتقوية وتعزيز القدرات في جميع مراحل سلسلة القيمة من الإنتاج الي الصادر ومن المزرعة الي المستهلك.

وقال في منبر سونا اليوم إنه لتحقيق رؤية وزير المالية في دور قطاع الثروة الحيوانية في تنمية الاقتصاد لابد من احداث تغيير شامل طويل الأمد ومستدام وذلك عبر بناء بنية تحتية متينة لإنشاء أسواق متخصصة وسائل نقل للحيوانات الحية وإنشاء مسالخ حديثة بمواصفات عالمية.

واكد الحسن علي اهمية رفع وتحسين الإنتاجية وجودتها وسلامتها عن طريق التقانات الحديثة ونقل التكنولوجيا للوصول إلى تحقيق جودة الصادرات للمنافسة في الأسواق العالمية والرائدة، مشيرا إلي أن السودان لديه ميزة نسبية وافصلية في قطاع الثروة الحيوانية يمكنه في الدخول للأسواق العالمية.

ودعا بلة إلى خفض تكاليف الإنتاج لمنتجات قطاع الثروة الحيوانية بوضع سياسات وقوانين وذلك بالتعاون والتنسيق بين وزارات المالية والتجارة والثروة الحيوانية وبنك السودان إضافة إلي تنظيم أسواق الثروة الحيوانية ومنتجاتها، كما دعا إلي تذليل العقبات التي تعترض التجارة المحلية والدولية في المواشي واللحوم إضافة إلي افساح المجال للقطاع الخاص للاستثمار في قطاع الثروة الحيوانية خاصة اللحوم والأدوية.