الثروة الحيوانية بولاية النيل الأزرق تعدد إنجازاتها

  • Sun 01/12/2019

قال دكتور صالح علي حامد مدير الإدارة العامة للثروة الحيوانية بولاية النيل الأزرق أن إدارته حققت جملة من الإنجازات خلال الفترة السابقة الا ان هناك تواجههم دون الاستفادة من الصادر وتحقيق القيمه المضافة.

وأشار الى الانجازات التي تحققت هي تطعيم القطيع القومي والجهود المبذولة في مكافحة الوبائيات بالولاية .

و إبان صالح في تصريح لـ(سونا)  أن التحديات التي تواجه الثروة الحيوانية تتمثل في عملية التصدير لضعف نسبة الإنتاجية بسبب العمالة اليدوية و عطل المعمل و تم توريد ٤ ملايين جرعة، وأضاف د. صالح أن أبرز الإنجازات تشغيل مركز (الاسماك) للاستفادة من الصيادين و المنتجين وتم توزيع الدكاكين وتسعى إدارة الثروة الحيوانية لتكوين إدارة للماشية و أن الوزارة تعهدت برفد المركز بالكوادر، مؤكدا أن وزارته تعمل على تقديم الخدمات للشركاء و التجار و الرعاة ويعتبر المركز من المشاريع التي تدار بالإدارة.

و أضاف د. صالح أن نزع الأراضي لصالح سلخانة الدمازين وإجراءات التخصيص تأخرت لأن الولاية لم يكن لها قانون للأراضي الاستثمارية حتى يتم تفعيله و تعويض صاحب الأرض.

وجدد د. صالح وعود وزارة الثروة الحيوانية التي تتعلق بمسح كافة الآفات الزراعية و توعية الرعاة بتوزيع المشاريع لكافة المحليات ووضع التحوطات اللازمة للأمراض العابرة للحدود بين دولتي السودان و إثيوبيا و عمل نقاط حجز بيطري لدخول و خروج الحيوانات لضمان خلوها الأمراض حتى لا تؤثر على صادر اللحوم في السودان.