• الأخبار
  • وزير الثروة الحيوانية المكلف يعتزم قيام مركز للأمراض العابرة للحدود بالسودان
news item thumb
  • 17/10/2020

وزير الثروة الحيوانية المكلف يعتزم قيام مركز للأمراض العابرة للحدود بالسودان

اعتزم  وزير الثروة الحيوانية المكلف الدكتور عادل فرح إدريس أهمية  قيام مركز السودان للأمراض العابرة للحدود لأهميته في السودان لاحاطتة بعدد من الدول .

جاء ذلك لدى اجتماعه اليوم بالممثل الاقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو ) الدكتور بابا غانا احمدو 

وناقش الاجتماع كيفية قيام مركز بالسودان يهتم بالأمراض العابرة للحدود لأنها تشكل خطر وأثر سالب على قطاع الثروة الحيوانية وما يترتب ذلك على الصادرات وبحث كيفية توطين صناعة الفاكسينات والامصال بالسودان . 

وأكد عادل فرح عزمه على قيام المركز اسوة بدول اثيوبيا وكينيا لتعظيم الفائدة مؤكدا اهميته في متابعة سلسلة الغذاء والأمراض المتناقلة بين الإنسان والحيوان والأمراض المؤثرة على الصادر وإتباع الاشتراطات الدولية لفتح أسواق جديدة  

وأضاف الوزير المكلف عادل فرح ان المركز يشكل نواة لنقاط الرقابة مع دول الجوار بتفعيل المربعات الصحية بالولايات لضمان استمرارية الصادرات الحيوانية و منتوجاتها وأعلن عادل بفرح بتمزيق فاتورة الامصال وما يتبعها بحلول 2021  وقال من خلال دراسات قامت بها الوزارة وجد أن الامصال المستوردة قيمتها تنشىء أكثر من مصنع خاصة أن السودان مؤهل لذلك بالكوادر ومدخلات الإنتاج . 

وثمن عادل فرح دور منظمة الفاو في دعم قطاع الثروة الحيوانية من خلال إنفاذ مشاريع سبل كسب العيش والأمن الغذائي . 

ومن جهته أكد بابا غانا احمدو الممثل الإقليمي الفاو  تعاون منتظمته اللامحدود مع قطاع الثروة الحيوانية لأهميته الاقتصادية .


news item thumb