• الأخبار
  • وزير الثروة الحيوانية يستقبل وفد من المركز العربي للاراضي القاحلة
news item thumb
  • 09/02/2021

وزير الثروة الحيوانية يستقبل وفد من المركز العربي للاراضي القاحلة

سجل وفد من المركز العربي لدراسة الأراضي القاحلة والمناطق الجافة (اكساد) برئاسة الاستاذ عبد المنعم الياسين نائب المدير العام لإدارة الثروة الحيوانية يرافقه الخبير والباحث في مجال الوراثة الاستاذ على ابوعفيفة اليوم لقاء عبر زيارة رسمية لوزارة الثروة الحيوانية الاتحادية بالسودان.. التقى من خلالها السيد وزير الثروة الحيوانية المكلف الدكتور  عادل فرح إدريس..

واستعرض اللقاء تنويرا مفصلا حول الموضوعات الهامة المتعلقة في أطر الزيارة بقيام برنامج تدريبي حقلي وعملي ونظري في مجالات (مشروع دراسة القرابة الوراثية بين الماعز النوبي والماعز الشعبي) وذلك ضمن برامج أنشطة إدارة الثروة الحيوانية ب (اكساد) لدعم وتحسين الكفاءة الوراثية وتطوير مشاريع بحثية تهدف لمعرفة الأمراض العابرة للحدود.. وتحسين إنتاجية سلالات الماعز..

واشار الوزير على ضرورة واهمية تدريب الكوادر الفنية العربية في مجالات تربية الماعز عبر استخدام التقانات الحديثة لبرنامج التحسين الوراثي لسلالة الأغنام بشقيها (الماعز والضان) أشار انه يدعم في تحسين قطاع الإنتاج الحيواني بما لديهم أهمية اقتصادية في توفير اللحوم والألبان لزيادة الاستهلاك المحلي..

مؤكدا أن وزارته لديها الاستعداد التام بالتعاون والتنسيق مع المنظمات العالمية العاملة في مجال صحة الحيوان OIE واتفاقيات عديدة مع دول الجوار والوزارات ذات الصلة حول وضع كافة الخطط والاستراتيجيات لحلحلة إشكاليات تصنيع الأعلاف بما ان السودان توجد به العديد من المخلفات الزراعية الداعمة في للاستفادة منها في مجال الإنتاج الحيواني بالإضافة انها تعمل على وضع حلول عاجلة في الموازنة في مجال الحبوب بتحديد نسبة ٥٪

والجدير بالذكر أنه سوف يتم ترتيب زيارات للوفد داخل ولاية الخرطوم لمراكز الإنتاج الحيواني بحلة كوكو ومعهد سفاري لتقانات تناسل الحيوان وبعض المزارع الرعوية.. وخارجياً لولاية نهر النيل والشمالية للعمل على تجميع ثلاث عينات من مناطق لديها سجلات مثل  (بربر و دنقلا)